اولین روایت از بخاری در فضل ابوبکر:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِیلُ ، عَنْ أَبِی إِسْحَاقَ ، عَنْ الْبَرَاءِ ، قَالَ : اشْتَرَى أَبُو بَکْرٍ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ عَازِبٍ رَحْلًا بِثَلَاثَةَ عَشَرَ دِرْهَمًا ، فَقَالَ أَبُو بَکْرٍ لِعَازِبٍ : مُرْ الْبَرَاءَ فَلْیَحْمِلْ إِلَیَّ رَحْلِی ، فَقَالَ عَازِبٌ : لَا حَتَّى تُحَدِّثَنَا کَیْفَ صَنَعْتَ أَنْتَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ حِینَ خَرَجْتُمَا مِنْ مَکَّةَ وَالْمُشْرِکُونَ یَطْلُبُونَکُمْ ، قَالَ : ارْتَحَلْنَا مِنْ مَکَّةَ فَأَحْیَیْنَا أَوْ سَرَیْنَا لَیْلَتَنَا وَیَوْمَنَا حَتَّى أَظْهَرْنَا وَقَامَ قَائِمُ الظَّهِیرَةِ ، فَرَمَیْتُ بِبَصَرِی هَلْ أَرَى مِنْ ظِلٍّ فَآوِیَ إِلَیْهِ , فَإِذَا صَخْرَةٌ أَتَیْتُهَا فَنَظَرْتُ بَقِیَّةَ ظِلٍّ لَهَا فَسَوَّیْتُهُ ، ثُمَّ فَرَشْتُ لِلنَّبِیِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیهِ ، ثُمَّ قُلْتُ : لَهُ اضْطَجِعْ یَا نَبِیَّ اللَّهِ , فَاضْطَجَعَ النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ انْطَلَقْتُ أَنْظُرُ مَا حَوْلِی هَلْ أَرَى مِنَ الطَّلَبِ أَحَدًا , فَإِذَا أَنَا بِرَاعِی غَنَمٍ یَسُوقُ غَنَمَهُ إِلَى الصَّخْرَةِ یُرِیدُ مِنْهَا الَّذِی أَرَدْنَا فَسَأَلْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : لِمَنْ أَنْتَ یَا غُلَامُ ؟ قَالَ : لِرَجُلٍ مِنْ قُرَیْشٍ , سَمَّاهُ فَعَرَفْتُهُ ، فَقُلْتُ : هَلْ فِی غَنَمِکَ مِنْ لَبَنٍ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَهَلْ أَنْتَ حَالِبٌ لَنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ , فَأَمَرْتُهُ , فَاعْتَقَلَ شَاةً مِنْ غَنَمِهِ ، ثُمَّ أَمَرْتُهُ أَنْ یَنْفُضَ ضَرْعَهَا مِنَ الْغُبَارِ ، ثُمَّ أَمَرْتُهُ أَنْ یَنْفُضَ کَفَّیْهِ ، فَقَالَ : هَکَذَا ضَرَبَ إِحْدَى کَفَّیْهِ بِالْأُخْرَى فَحَلَبَ لِی کُثْبَةً مِنْ لَبَنٍ وَقَدْ جَعَلْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ إِدَاوَةً عَلَى فَمِهَا خِرْقَةٌ , فَصَبَبْتُ عَلَى اللَّبَنِ حَتَّى بَرَدَ أَسْفَلُهُ , فَانْطَلَقْتُ بِهِ إِلَى النَّبِیِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَوَافَقْتُهُ قَدِ اسْتَیْقَظَ ، فَقُلْتُ : اشْرَبْ یَا رَسُولَ اللَّهِ فَشَرِبَ حَتَّى رَضِیتُ ، ثُمَّ قُلْتُ : قَدْ آنَ الرَّحِیلُ یَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " بَلَى " , فَارْتَحَلْنَا وَالْقَوْمُ یَطْلُبُونَنَا فَلَمْ یُدْرِکْنَا أَحَدٌ مِنْهُمْ غَیْرُ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِکِ بْنِ جُعْشُمٍ عَلَى فَرَسٍ لَهُ ، فَقُلْتُ : هَذَا الطَّلَبُ قَدْ لَحِقَنَا یَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا " .
بررسی سند روایت:
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ،:
عمرو بن علی الفلاس : کثیر الغلط
زیاد اشتباه داشته
صنفوا تحریر تقریب التهذیب: له أوهام
دچار وهم بوده.
إِسْرَائِیلُ:
أبو محمد بن حزم الظاهری :ضعفه
ابن حزم او را تضعیف کرده
علی بن المدینی :ضعیف
ضعیف هست
أَبِی إِسْحَاقَ:
أبو جعفر النحاس :مدلس
تدلیس(نوعی دروغگویی) داشته
أبو حاتم بن حبان البستی :کان مدلسا
أبو عمرو بن الصلاح :اختلط
اختلاط داشته(یعنی قاطی داشته.مغزش مشکل داشته)